منوعات

المثلية الجنسية … أول مثلي في التاريخ

المثلية الجنسية
شارك مع أصدقائك

كثيرا ما نسمع عن المثلية الجنسية في الحوارات والأفلام وحتى المظاهرات في  بلاد الغرب،  بعض الدول قننت المثلية  و  أعطتهم الحق في الزواج والعيش مع بعضهم البعض وفي بلدان أخرى تعتبر المثلية جريمة يعاقب عليها القانون وتصل العقوبة درجة الإعدام في بعض الدول.

في هدا المقال سنوضح مفهوم المثلية؟ و متى ظهرت؟ أول مثلي في التاريخ؟ وأخيرا هل المثلية وراثية أم اختيار؟

 ما هي المثلية الجنسية؟

علم المثليين | المصدر: wikipedia.org

المثلية الجنسية هي توجه جنسي يتميز بالانجذاب الجنسي، الشعوري، و الرومانسي بين شخصيين من نفس الجنس.

يعتبر المثليين أن المثلية هوية يشعر بها الشخص باعتباره جزء من مجتمع يشاركه نفس الميول، يطلق على الذكر الذي يميل جنسيا للذكور “مثلي” أو “لوطي” حسب التراث، وعلى الأنثى صاحبة الميول المثلية ب “مثلية” أو “سحاقية”.

توجد ميولات جنسية أخرى ك:

الازدواجية الجنسية Bisexuality: حيث يميل مزدوج الجنس شعوريا أو جنسيا لنفس جنسه أو الجنس الأخر.

علم مزدوجي الجنس | المصدر: wikipedia.org

المغايرة الجنسية Heterosexuality: هي الميول الرومانسية أو الجنسية مع الجنس المغاير أي الوصف الطبيعي للعلاقة بين الذكر و الأنثى حيث يميل الذكر للأنثى و الأنثى للذكر.

لاجنسية Asexuality: هي عدم ميول الشخص شعوريا أو جنسيا للآخرين وتعبر عن عدم الرغبة في أي نشاط جنسي.

علم لا جنسية | المصدر: wikipedia.org

يعتبر المثليين أنفسهم جنسا ثالث يجب الاعتراف به كباقي الأجناس.

تاريخ المثلية الجنسية

منذ بداية التاريخ هناك ميول جنسية سوية وأخرى شاذة وكانت المجتمعات تختلف في موقفها من العلاقات الجنسية عامة ومن الشدود بصفة خاصة بين التقبل وعدم الاكتراث “حرية شخصية” و اعتبارها جرما يستحق صاحبها الموت.

توصف العديد من الشخصيات التاريخية المشهورة على أنها كانت مثلية أو مزدوجة الجنس مثل : سقراط، ادوارد الثاني وأيضا اللورد بايرونلكن بعض المؤرخين ينفون هذه المزاعم بسبب كونها غريبة وغير مقبولة في تلك المجتمعات.

قديما كان للمثلية انتشار واسع في دول شرق أسيا ذلك ما ظهر في العديد من الكتابات الشعرية والأدبية لهذه البلاد (خصوصا الإمبراطورية الصينية ولم تبدأ معارضة المثلية إلا في عهد مملكة التانغ) وأيضا كونها جزء مهما من الرهبانية البوذية وتقاليد الساموراي في اليابان.

في أوروبا وبالضبط في اليونان القديمة كانت العلاقات المثلية منتشرة شيئا منتشرا وقد تحدث عنها أفلاطون في كتابته حيث كانت العلاقة بين الذكور خصوصا بين النبلاء و الطبقة الراقية مع العبيد والغلمان حيث يلعب هذان الأخيران دور المتلقي في العلاقة.

إضافة لهذه المناطق أمريكا ليست استثناء فقديما كان لدى السكان الأصليين حتى قبل الاستعمار الإسباني نوع شائع من المثلية الجنسية التي تمحورت حول ثنائية الروح حيث كان أغلب ثنائي الروح من الشامان، لا يقتصر الأمر على الهنود الحمر فقط بل هناك أعراق أخرى ك: الأزتك، المايا والموشي وغيرها من سكان الأمريكيتين وقد بلغ شيوع هذه الظاهرة بين القوم درجة استغراب المستعمر منها.

من هو أول مثلي الجنس في التاريخ؟

الجواب هو إفريقيا وبالضبط في مصر القديمة عصر الفراعنة والأهرامات وجد أول مثلي في التاريخ أو لنقل أو علاقة مثلية في التاريخ والتي كانت بين خنوم حتب و نى أنخ خنوم اللذان عاشا تقريبا عام 2400 قبل الميلاد، و وثقا ذلك في قطعة صخرية لشخصين في وضعية تقبيل وتعتبر هذه القطعة الفنية أجرأ ما ورد في الفن المصري القديم.

كسر صورة يعود تاريخها لفترة حكم رعامسة تصور رجلاً يمارس الجنس مع رجل آخر | المصدر: wikipedia.org

يعتبر قوم النبي لوط أول قوم اشتهر بالعلاقات الشاذة والمثلية في التاريخ كما ذكر ذلك في الكتب السماوية الثلاث : التوراة، الإنجيل، القرآن.

هل المثلية وراثة أم شيء أخر؟

انطلاقا من قاعدة لكل سبب مسبب ولا شيء يأتي صدفة فإن للمثلية سبب لكن هل هي جينية أم اختيار وأفكار؟

الجواب سيكون معقدا شيئا ما لأنه لا أحد يعرف السبب الحقيقي وراء الانجذاب الجنسي بصفة عامة و الانجذاب لنفس الجنس بصفة خاصة، لكن ما نعرفه أنه ليس هناك جين في الحمض النووي للشخص مسؤول عن المثلية كلون عينيك أو لون شعرك …وهذا ما أثبتته دراسة أجريت على الحمض النووي ل 470 ألف شخص.

يرى البعض أن المثلية ليست إلا قرارا غير واع لعدم وجود أي عامل وراثي بعينه مسؤول عن هذا التوجه، لدى يمكننا أن نقول أن المثلية أو التوجهات الجنسية الأخرى أفكار وتأثيرات خارجية (الإعلام، البيئة والمؤثرين خصوصا في عصرنا هذا) على الشخص أكثر منها فطرية أو وراثية.

أخيرا المثلية والعلاقات المثلية يتقبلها مجتمع ويرفضها آخر وبصفة عامة المناطق التي تأثرت بالديانات الإبراهيمية الثلاث “اليهودية، النصرانية، الإسلام” ترفض المثلية باعتبارها تعارض الشرائع السماوية وتخالف الطبيعة.

للمزيد للمعلومات حول المثلية الجنسية : ويكيبيديا


شارك مع أصدقائك
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x